الصفحات

dimanche 2 mars 2014

جولة في كهف "الرقيم" حيث رقد "سبعة وثامنهم كلبهم"

قد تشعر بالرهبة، وأنت تدخل إلى كهف "أهل الكهف"، لترى مكان الفتية الذين هربوا من ظلم ملك جائر، ودعوا الله أن يهييء لهم من أمرهم رشدا، وشاء الله أن يكرمهم، ويجعلهم معجزة، لمن خلفهم فلبثوا في كهفهم 309 سنة.
فعلى نحو بضعة كيلو مترات شرق العاصمة الأردنية عمان، يقع كهف "الرقيم" أو ما يسمى بالعامية (الرجيب)، الذي اكتشف عام 1963، على يد عالم الآثار الأردني رفيق وفا الدجاني.


وفي داخل الكهف الذي يزوره سنويا نحو 200 ألف شخص، شاهدنا 7 قبور بيزنطية، يعتقد أنها تعود لما يزيد على 2200 عام مضت، وتضم تلك الأماكن الأثرية أيضا موقع مسجد أثري.
ورغم اختلاف الروايات في تحديد موقع الكهف فإن معظم المفسرين والمؤرخين والجغرافيين أمثال المقدسي، وياقوت الحموي، والواقدي، والقزويني، والقرماني، ودراسات خبراء الآثار الأردنيين وغيرهم، أشاروا إلى أن قرية الرقيم هي موقع أهل الكهف، الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم.

وقال مدير موقع الكهف، الشيخ محمد الحنيطي، لوكالة الأناضول: "رغم اختلاف الروايات، وادعاء أكثر من 33 دولة، بأن "الكهف" على أراضيها، لكن مكان الكهف الصحيح، هنا فى عمان، وأغلب المؤرخين، والعلماء، والشعراء، يجمعون على ذلك".
ويستشهد الحنيطي بقول العالم المسلم ابن كثير في كتاب البداية والنهاية: "هناك أدلة عديدة تؤكد أن هذا الكهف هو الرقيم المذكور بالقرآن الكريم".

ويؤكد مدير الموقع أن من الأدلة المكانية، هو الباب الذي يقع بمكان يجعل أشعة الشمس تدخل الكهف في جميع أوقات السنة، بالإضافة إلى وجود بقايا مسجد فوق الكهف استنادا لقوله تعالى في سورة الكهف: "قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجداً".
وأوضح الحنيطي أن عدد فتية الكهف 7 فتية، وذلك لوجود 7 قبور، كما يقول ابن عباس :"أتانا من أولئك القليل الذين يعلمون عددهم، كانوا سبعة، وثامنهم كلبهم".

وجالت الأناضول داخل الكهف الذي يقع ضمن مقبرة بيزنطية، واطلعت على عظام الفتية، التي جمعت داخل قبر واحد، ينظر إليها من خلال حاجز زجاجي صغير، إلا أن جمجمة الكلب غير موجودة، بعد سرقتها من داخل الكهف قبل حوالي 10 سنوات، بحسب مصادر في الموقع.
وتشير الروايات والقصص الدينية والتاريخية إلى أن أهل الكهف مجموعة من الشباب (الفتية)، من أبناء ملوك وسادة الروم، الذين كانوا من جند الملك البيزنطي "دقيانوس"، الذي تولى الحكم بين عام 249 م و251 م، وكان يأمر بقتل أو اضطهاد كل من لا يأتمر بأمره، أو من لا يعبد ما أمر به هو أن يعبد، فالتقى الفتية السبعة على فكرة الإيمان بوحدانية الله.

ونظرا للاضطهاد والتهديد، الذي مارسه "دقيانوس" عليهم وعلى غيرهم، فر أولئك الفتية، مصطحبين معهم كلب أحد الرعاة ليحرسهم، ووجدوا كهفاً يقع ضمن مقبرةٍ بيزنطيةٍ، فاتخذوا منه مرقداً لهم، وناموا فيه 309 أعوام، إلى أن تم معرفة مكانهم أثناء ولاية الملك "ثيودوسيوس الثاني"، الذي حكم بين عام 408 م و450 م، فقام بزيارتهم في الكهف وسلم عليهم، وعانقهم.
وتشير الروايات إلى أن خروجهم من الكهف كان عام 447 م ثم ماتوا بعد فترة، ويتكون الكهف، من مدخل ذي فجوةٍ اتجاهها جنوب غرب، وقاعة مركزية لها ثلاثة محاريب مسقوفة بعقود رملية، بها سبعة مدافن حجرية (قبور).
ويضم الكهف أعمدة منحوتة من الصخر تزين واجهة القبور، وزخارف نباتية ورسومات هندسية ونقوشا، وفيه أيضا مجموعة من بقايا عظام، تم تجميعها داخل إحدى الكوّات، كما يوجد في محيط الكهف، مسجدان قديمان يعودان للفترة الأموية.
والكهف عبارة عن حجرتين، حجرة الدفن وفيها 6 قبور وحجرة ثانية هي حجرة الفجوة أو الفتحة المتصلة في السماء، وكشفت أعمال التحريات عن وجود هذا الكهف المحفور في الصخر الكلسي (صخور تحتوي على نسبة من الرمل)، والذي يوجد داخله قطع حجرية مبنية.

samedi 1 mars 2014

الملك يتجول في أبيدجان ويلتقط صورا مع مغاربة الكودِّيفوار

كعادته في عدد من زياراته السابقة خارج البلاد، حصر الملك محمد السادس على التجول بدون بروتوكول أمني لصيق في بعض شوارع "أبيدجان" الإيفوارية، قبل أيام قليلة، وحتى السبت بشارع 12 ترانشفيل، وذلك بمناسبة زيارة عمل رسمية يقوم بها لهذا البلد الذي حل به يوم الأحد المنصرم.

وظهر الملك محمد السادس، في صور نشرها الناشط الفيسبوكي سفيان البحري الذي يدير أكبر صفحة مغربية حول صور وأخبار الملك على موقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيهما الملك رفقة مواطنين مغاربة يقيمون في الكوت ديفوار.
وبدا الملك في بعض الصور يتوسط عددا من الشبان المغاربة الذين وقف بعضهم بجواره، فيما اختار آخرون الجلوس أمامه لالتقاط صورة تذكارية رفقة عاهل البلاد، والذي كان يرتدي قميصا صيفيا أزرق اللون، بالنظر إلى الحرارة التي تسود الكوت ديفوار، ويضع طربوشا مغربيا اشتهر به الملك في صور سابقة.



وفي صورة أخرى ظهر الملك محمد السادس بلباس آخر يتمثل في "دراعية" شبابية تميل إلى السواد، وهو بجانب بائع محل مغربي يظهر أنه مختص في بيع أشرطة الأفلام والموسيقى أيضا، باعتبار أن الملك معروف بميوله وشغفه الكبير بأنواع معنية من الموسيقى.

وبمجرد بث هذه الصور حتى انهالت المئات من التعليقات على الصفحات الفايبسوكية التي نشرتها، أبدى أغلبها إعجابهم بسلوكيات الملك الذي يتصرف وفق سجيته وطبيعته، وأيضا بلباسه الأنيق الذي يجعله "منورا"، فيما لهج معلقون بالدعاء لـ "يحفظ ملك البلاد من العين لأناقته ووسامته".

أسرتان تسكنان وسط الأنقاض بـ"مْدِينْة" البيضاء

عرفت المدينة القديمة للدار البيضاء انهيارات على مستوى الطابقين الثاني والثالث(الصورة) من العمارة 11 بالزنقة 1، حيث سمع صوت الواقعة، التي لم تسفر عن خسائر بشرية، من على بعد شوارع.
وما تزال العمارة مأهولة، بطابقها الأرضي، حيث تقطن أسرتان متشبثتان بالسكن وسط الأنقاض عوض المبيت في العراء.. وتستاء الأسرتان من غياب أي تدخل للمسؤولين عن التدبير المحلي للمساعدة، وذلك بعدما تم الاطمئنان على غياب معطوبين أو قتلى.

رجال عبد الكريم اليعكوبي ببوجدور يحتفلون بيومهم العالمي

يحتفل رجال المطافئ عبر مختلف بقاع العالم، باليوم العالمي للوقاية المدنية، والذي يصادف الأول من مارس من كل سنة، بحيث جرت العادة تخليد هاته الذكرى من أجل الوقوف على الدور المهم الذي يلعبه الإطفائيون في إنقاذ الأرواح البشرية، وأثناء وقوع الكوارث، وكجميع إطفائيي العالم، إحتفل عناصر الوقاية المدنية التابعين لإقليم بوجدور بهذه المناسبة، وفتحت ثكنتهم أبوابها في وجه مختلف شرائح المجتمع المدني قصد الإنفتاح على المواطنين الذين حضروا لمشاركةعناصر الوقاية المدنية ببوجدور فرحتهم في هذه المناسبة العالمية.

وقد قام وفد رسمي ترأسه السيد العربي التويجر عامل إقليم بوجدور، بزيارة لأسرة الوقاية المدنية ببوجدور، الوفد الذي تضمن عددا من المسؤولين و المنتخبين و فعاليات المجتمع المدني، إستقبل من طرف فرقة خاصة للإطفائيين قدمت التحية لعامل الإقليم، قبل أن يرافقه القائد الإقليمي للوقاية المدنية في جولة بعدد من الأروقة التي تم تشييدها قصد التعريف بمهام هذا الجهاز و بالأدوار العظيمة التي يقوم بها، بحيث أطلع النقيب كريم الجليطي، عامل الإقليم و الوفد المرافق له على إحصائيات سنة من العمل المتواصل للجهاز في إقليم بوجدور، كما قام الرقيب إسماعيل بنيعيش بإطلاعهم على بعض الأجهزة المستعملة من أجل نقل المصابين بكل أمان.

من جهة أخرى، فقد حضرت مجموعة من الأطفال المنظويين تحت لواء منظمة الكشاف المغربي لتكنة الوقاية المدنية ببوجدور، وذلك من أجل إطلاعهم على دور الوقاية المدنية، و المهمات النبيلة التي يقوم بها عناصرها، كما أقدم بعض الإطفائيين على تقديم دروس في الإسعافات الأولية لهؤلاء الأطفال، قبل أن يتم تنظيم حفلة شاي على شرفهم.

بارومتر العدالة والتنمية يختار وزراءه المقربين

أعطت الحملات الإشهارية ومنهجية القرب السياسي نتائج واضحة في استطلاع الرأي الذي قامت به جهات مقربة لحزب العدالة والتنمية مؤخرا والتي ادعت نتائجها أن رئيس الحكومة لازال يحظى بنسبة 53 في المائة من الشعبية.
وإذا كان هذا الاستطلاع قد اختار وزراء مغمورين من العدالة والتنمية كإدريس الأزمي وادعى بأنهم يحظون بثقة المواطنين بنسب أعلى من باقي الوزراء فإن هذا دليل واضح بأن صانعي هذا الاستقراء يستبلدون القراء ومن المواطنين.
والحقيقة أنه إذا كان بن كيران يحظى بشعبية تصل إلى 53 في المائة فهذا معناه ان باقي قادة الدولة ومسؤوليها وسياسييها يقتسمون 47 في المائة فيما بينهم مما يعني أن الأمر يتعلق باستهتار واضح وابتخاس عمليات استطلاعات الرأي ومناهج علم الاجتماع.
إن كل العالمين بالمنهج العلمي لاستطلاع الرأي لا يمكن أن يصدقوا عينة من حوالي 1000 مواطن موزعة على كل التراب الوطني، فهذه العينة لا يمكن أن تمثل دولة تعداد سكانها ما يقرب من أربعين مليون نسمة، والأساتذة الجامعيون يستخدمون مثل هذه النسب فقط لتدريب الطلبة على كيفية إنجاز البحوث العلمية واستطلاعات الرأي ضمن الحصص التطبيقية في الجامعة.
فهل يعقل ان تجتمع ثلاث مؤسسات بكل طواقمها كي تختار عينة ضيقة موزعة على كل التراب الوطني، ونحن نعرف انه كلما انحسرت العينة أصبح هامش الخطأ واسعا، وأن مثيل هذه العينات الضيقة نستخدمها في إطار استقراءات الأحياء والمقاطعات والمدن الصغيرة، فكيف الحال إذا تعلق الأمر بدولة يعد سكانها بالملايين.
يقول القيمون على هذا الاستقراء إنهم استخدموا تمثيلية بنسبة 18 في المائة في مدن الوسط وهو ما يعني مدن سطات والجديدة ومراكش وآسفي وقلعة السراغنة وبني ملال وخريبكة وووو ..وهذه النسبة تعني من حيث العدد ما يفوق قليلا 200 شخص أي بمعدل خمسة مواطنين أو ستة مواطنين تقريبا عن كل مدينة، فهل يمكن لهذه النسبة ان تعطينا تمثلية حقيقية لمواطني هذه الجهة؟ أم أن الأهداف المتوخاة غطت أعين القائمين على هذا الاستطلاع فأنساهم احترام المنهج العلمي، وبالتالي استصدروا أحكامهم كما توخوها فجاءت على شكل تكريم واضح للمقربين والحلفاء.  
هل من المستساغ ان يتم اختيار ثلاثة وزراء من العدالة والتنمية يضاف إليهم وزير معروف بكرمه الإعلاني ورحلاته إلى الخارج التي عادة ما يحضرها القائمين على الاستطلاع  ؟
هل يريد بن كيران أن يتهيأ للانتخابات المقبلة من خلال الركوب على نتائج استطلاعات باطلة للرأي لا تمتلك الحقيقة العلمية والسياسية ولا يمكنها ان تقنعنا أن رئيس الحكومة لازال يحتفظ ب53 في المائة من شعبيته؟
هل هذه الاستطلاعات تريد ان تمرر رسالة مفادها ان الضوء الأخضر أعطي لمن يريد ان ينجز استقراءات ضيقة خارج أي نص قانوني ومن خلال منهج غير علمي يفض إلى نتائج مرجوة وهيأة مسبقا.
إن السياسة تقاس بالنتائج والإنجازات لا بالهمز واللمز والرقص امام الأحفاد أو إرضاعهم أو "التقلاز" امام كاميرا التصوير أو التهديد في البرلمان أو تكميم فم الصحافة، فهذا كله لا يمكن أن يزيد في شعبية وزير وإنما قد يزيد في "شعبوية" سياسة بلد بكامله.   
بارومتر العدالة والتنمية يختار وزراءه المقربين

mardi 25 février 2014

هل من توضيحات من نيابة التعليم بالمحمدية لتلاميذ الثانويات بخصوص نظام "مسار" ؟


شهدت عدد من الثانويات بمدينة المحمدية مؤخرا وكغيرها من ثانويات عديدة بمدن المملكة موجة من الغضب والاحتجاج حول نظام "مسار" الذي قررته الوزارة الوصية الإعتماد عليه في ترتيب شؤون التلاميذ منذ ولوجهم إلى الإبتدائي الأول حتى إتمامهم لدراستهم، بحيث سيكون لكل تلميذ رقم وطني سيلازمه إلى حين تخرجه أو إنقطاعه على الدراسة، اذن غموض كبير يلف تلامذة المحمدية حول هذا النظام او البرنامج ، برنامج "مسار" ، فماذا اعدت نيابة التعليم وماذا شرحت وعرفت تلاميذ المحمدية من توضيحات مباشرة مع التلاميذ بطرق عديدة وجب على النيابة سنها من اجل توضيح نظام "مسار" ؟ لاشيء حصل بطبيعة الحال وان كانت جل نيابات التعليم بالمملكة قد عقدت لقاءات تواصلية بين نيابات التعليم بتلك المدن وبين التلاميذ لاجل توضيح أي لبس من شأنه أن يثير حفيظة الطلبة و قصد شرح إمتيازات "مسار" الذي سيجعل عمليات التنقيط الروتينية بالمؤسسات التعليمية أكثر دقة و سيساهم في توفير معلومات أي تلميذ بكل دقة سهولة. 
اذن نتمنى ان تبادر نيابة التعليم بالمحمدية بعقد لقاء تواصلي داخل النيابة يحضره عدد من التلاميذ يمثل كل منهم مؤسسة تعليمية بالمحمدية معنية بنظام "مسار" وللنيابة واسع النظر.

المغرب في المرتبة65 في تصنيف أقوى الجيوش عالميا

فِي تصنيفٍ لأقوَى الجيوش في العالم، ضمَّ 106 دولة، أجراهُ موقع "كلوبال فاير باور"؛ الأمريكي المختص في الشؤون العسكريَّة، جاء المغرب في المرتبة الخامسة والستين، والسابع على مستوى العالم العربي، متبوعًا بتونس والأردن.

التصنيف الأمريكي، المعلن عنه حديثًا، استندَ إلى مؤهلات الجيوش من حيث تأهيل القوى البشريَّة، والقوات البحريَّة والجويَّة، والاحتياطِي المحلِي، وكذَا الموقع الجغرافِي للدولة، الذِي يحددُ موازِين القوَى؛ التي تقعُ ضمنهَا، وأبقى على الجيش الأمريكي في صدارة الجيوش العالم، في المرتبة الأولى، يليه الجيش الروسِي ثانيًا، ثمَّ الصين في المرتبة الثالثة.
أمَّا الجيش الهندي فحلَّ رابعًا، يليه الجيش البريطانِي في المركز الخامس، والفرنسي في المرتبة السابعة، بينما جاءت ألمانيَا في المرتبة السابعة، محتفظةً بالمراتب التي تبوأتها العام الماضِي.

على صعيدِ المنطقة العربيَّة، جاء الجيش المصرِي في الصدارة، بتبوئه المرتبة الثالثة عشرة، يليه الجيش السعودي الذِي جاءَ الثاني عربيًّا، والخامس والعشرين عالميًّا، متبوعًا بجيش نظام بشار الأسد الذِي حلَّ ثالثًا في المنطقة، وفي المرتبة السادسة والعشرين عالميًّا.

أمَّا المرتبة الرابعة عربيًّا فآلتْ للجيش الجزائرِي، الذِي حلَّ في المركز الحادِي والثلاثين عالميًّا، والرابع عربيًّا، يليه جيش دولة الإمارات في المركز الخامس، بينما جاءتْ اليمن في المركز الخامس والأربعين عالميًّا، وحلَّ الجيش العراقِي، في المرتبة الثامن والستين، أمَّا تصنيفُ جيش لبنان فقد كان الأسوأ، حيثُ جاء في المرتبة الأخيرة عربيًّا، والمرتبة الثامنة والثمانين بين 106 دولة.

أسود الأطلس

البطولة الوطنية

اخبار الاندية

جماهير الوطنية

Clique J'aime Facebook

خلاصات الإشتراك