الصفحات

dimanche 16 février 2014

أول مركبة صينية تهبط على القمر تواجه مشاكل فنية

صورة تعبيرية

قالت وسائل إعلام صينية إن مركبة الفضاء الصينية "يوتو" أي "أرنب حجر اليشب الكريم" تحملت ليلة قمرية طويلة تعادل نحو 14 يوما على كوكب الأرض لكنها مازالت تعاني من بعض المشاكل الفنية.

كانت المركبة التي أخذت اسمها عن آلهة القمر في الموروث الصيني قد هبطت على سطح القمر في منتصف ديسمبر وسط ضجة إعلامية لكنها واجهت مشاكل فنية الشهر الماضي مما أحاط أول مهمة صينية على سطح القمر لإجراء مسح جيولوجي والبحث عن موارد طبيعية بشكوك.

وكانت المركبة قد بدأت تعاني أعراضا غير طبيعية في القيادة الميكانيكية في أواخر يناير لدى دخولها إلى ليلتها القمرية الثانية التي تعادل 14 يوما بالحسابات الأرضية وهي فترة يتعرض فيها سطحها لبرودة شديدة.

وقال العلماء إن محاولات الإصلاح لن تتضح نتائجها قبل أن تخرج المركبة من فترة الظلام المصاحبة لليلة القمرية والتي تدخل خلالها في سبات عميق.

ونقلت الإذاعة الوطنية الصينية عن بي تشاو يو المتحدث باسم برنامج المركبة القمرية قوله إنه بعد معاودة تشغيلها هذا الأسبوع مازالت مركبة أرنب حجر اليشب الكريم لا تعمل بشكل طبيعي، فيما ذكرت وكالة أبناء الصين الجديدة "شينخوا" أن الخبراء مازالوا يعملون على إصلاح المركبة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

أسود الأطلس

البطولة الوطنية

اخبار الاندية

جماهير الوطنية

Clique J'aime Facebook

خلاصات الإشتراك